• آخر تحديث: الخميس 23 سبتمبر 2021 - الساعة:18:28:14
آخر الأخبار
شؤون دولية
الخارجية الصينية تطمئن العالم بشأن «الصاروخ الطائش»
تاريخ النشر: الجمعة 07 مايو 2021 - الساعة 13:45:26 - حياة عدن/خاص

طمأنت الخارجية الصينية العالم في رسالة حول ما أسمته بـ«الصارخ الطائش» الذي سبب حالة من الرعب خلال الأيام الماضية بعد إعلان بكين أنه خرج عن سيطرتها.

 

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانج وينبين للصحفيين، اليوم الجمعة 7 مايو إن «احتمال التسبب بأضرار (...) على الأرض ضئيل جدا».

 

 

ويعيش العالم حالة ترقب قلق انتظارا لموعد دخول حطام الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة إلى الغلاف الجوي للأرض مرة أخرى.

وكانت الصين قد أطلقت صاروخها ليحمل أول وحدة من محطة فضائية جديدة تقوم بكين بتشييدها في الفضاء.

 

 

 

وعادة ما تضع هذه الصواريخ حمولتها في مدار الأرض وتعود للهبوط في مكان محدد مسبقاً أو تحترق وتتفتت في غلاف الأرض، إلا أن الصاروخ الصيني خرج عن السيطرة ويدور حالياً في مدار الأرض ومن غير المعروف بعد مكان سقوط حطامه.

 

 

 

وتوقعت وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون» أن يسقط الجزء الأكبر من حطام الصاروخ الذي أطلقته محطة فضاء صينية على الأرض في وقت مبكر من يوم السبت المقبل.

 

 

من جانبه، قال جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية بمصر، إن خطورة الصاروخ الصيني تكمن عند اقترابه من الغلاف الجوي، موضحا: «لدينا أكثر من توقع منهم إعادة سيطرة الجانب الصيني على الصاروخ ولكن لو لم يحدث ذلك سيخترق الصاروخ الغلاف الجوي ويتفتت على هيئة شظايا وشهب».

 

 

وأضاف القاضي، خلال مداخلة تلفزيونية، أن الصاروخ الصيني ليس موجها على مصر ولا يوجد أي خطر على مصر حتى الآن، وذلك لأنه مازال في المرحلة الآمنة.

 

 

وأوضح أن الأجزاء الصغيرة من الصاروخ لن تشكل أي ضرر ولكن كل المشكلة في الأجزاء الكبيرة التي يمكن أن تدمر قرية كاملة، وحتى الآن لا يمكن أن نحدد مكان سقوطه، مشيراً إلى أن هناك تعاون وتنسيق مع وكالة الفضاء الصينية، وذلك نتيجة وجود مشاريع مشاركة بيننا، مشددا على أن مصر تتابع الأمر بدقة لما له أهمية دولية.

التعليقات
شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
حصري نيوز