جهود حثيثة تبذلها إدارة مكتب التعليم الفني بلحج لتوسيع رقعة التعليم الفني والمهني
لحج / الأمناء نت / خاص :

تواصل إدارة مكتب التعليم الفني في محافظة لحج، جنوب البلاد، ممثلة بمديرها العام "فاروق عبد الرزاق" جهودها في التواصل مع الجهات المسؤولة على المستوى المحلي بقيادات السلطة المحلية بالمحافظة، والسلطات الرئاسية والوزارية العليا للنهوض بالعملية التعليمية الفنية والمهنية وتوسيع رقعة التعليم الفني المهني من خلال افتتاح أقسام حديثة في المعاهد العاملة وترميم وتأهيل المعاهد (قيد الإنشاء والتأهيل) لإدخالها إلى جهوزية العمل.

ونظراً إلى الإقبال المتزايد من قبل المتقدمين للدراسة في المجالات الفنية والمهنية وذلك لما تتطلبه احتياجات سوق العمل، إلا أن هناك معهدان فقط تعمل إدارة مكتب التعليم الفني على تطويرهما واستحداث أقسام جديدة فيهما، بينما توجد منشئات معاهد تعليمية أخرى في مديريات لحج قيد الإنشاء والتأهيل تسعى إدارة مكتب التعليم الفني الإسراع في إنجازها لتدخل ضمن جهوزية العمل واستقبال الدارسين.

ولمعرفة المزيد التقت "الأمناء" بمدير عام التعليم الفني في محافظة لحج "فاروق عبد الرزاق"، الذي أفاد بمعلومات موجزة عن الوضع التعليمي الفني بالمحافظة والجهود التي يبذلونها بالتنسيق مع الجهات المختصة التي تولي عملية التعليم الفني جل اهتمامها رغم الظروف الاستثنائية التي يعيشها الوطن.

وقال فاروق أن "المعاهد التي تسير فيهما العملية التعليمية ويخوض طلابها الدارسين العملية الامتحانية حالياً هما معهد (بو مدين) المهني الصناعي والمعهد الزراعي التجاري".

 

معهد (بو مدين)

تجري في معهد "بو مدين" المهني الصناعي العملية التعليمية بطريقة منتظمة وقد تم إعادة الورش التدريبية فيه بعد تأهيلها إلى العمل ، ويخوض طلابه حالياً امتحانات النقل السنوية، وقد تمكنت إدارة التعليم الفني استحداث أقسام جديدة في المعهد هما : قسم الخياطة ، وقسم الطاقة الشمسية.

وتعمل الإدارة العامة لمكتب التعليم الفني على توفير الضروريات لسير العملية التعليمية فيه.

 

المعهد الزراعي التجاري

يعمل المعهد  التجاري وفق الخطط الإدارية المنهجية الموضوعة التي تواكب القدرات والإمكانات وتبذل الإدارة العامة مع عمادته جهودًا متناسقة لتسيير العملية التعليمية الفنية، ويخضع طلابه حالياً إلى دورة النقل الامتحانية السنوية.

ونسقت إدارة التعليم الفني بلحج مع هيئة الإغاثة الكويتية بواسطة "مؤسسة ينابيع الخير" الخيرية لتأهيل المعهد الزراعي وإعادة تشغيله ، حيث تم النزول ووضعت الدراسات الخاصة للتشغيل ليتم تنفيذها لينظم المعهد الزراعي لجاهزية العمل ويستقبل الطلاب الراغبين في دراسة واكتساب مهارات العمل الزراعي ، كون المحافظة أكثر المحافظات في الوطن التي تتطلب للكادر المؤهل بالخبرات والمهارات التقنية الزراعية.

واستحدثت إدارة التعليم الفني فتح قسمين جديدين في المعهد الزراعي التجاري تم الرفع بهما لوزارة التعليم الفني ليتم الموافقة عليهما ليتم تدشينهما في العام المقبل.

الجدير ذكره أن المعهد التجاري يتم استحداث قسم التسويق وفي المعهد الزراعي سيتم استحداث قسم تربية النحل وإنتاج العسل، ويعتبر هذان القسمان إضافة جديدة تدخل ضمن التعليم الفني بلحج لأول مرة منذ تأسيسه.

 

معهد ردفان المهني

بعد تجهيز المبنى وتوقف عملية التجهيز ليدخل حيز العمل نتيجة لظروف الحرب التي شهدتها المحافظات الجنوبية من قبل الحوثيين ، إذ تعثرت عملية الإكمال لتجهيز ورش العمل والربط الكهربائي والأثاث وغيرها.

وتعمل إدارة التعليم الفني بلحج على متابعة تجهيز المعهد وتشغيله مع جهات السلطة العليا في البلد.

حيث تابعت عبر رئيس الوزراء السابق، المُحال إلى التحقيق، د.أحمد عبيد بن دغر الذي وجه بتاريخ 1/7/2018م المؤسسة الاقتصادية بتجهيزه بالاتفاق والتواصل مع قائد اللواء الخامس دعم وإسناد العميد / مختار النوبي وما تزال عمليات التنسيق والمتابعة مستمرة حتى يتم الشروع بالعمل الفعلي ليدخل معهد ردفان المهني الصناعي ضمن المعاهد التي تستوعب طلبات المتقدمين من الطلاب للدراسة في المجال المهني الصناعي من أبناء المحافظة خصوصاً مديريات ردفان الأربع والمديريات القريبة المجاورة.

 

المعهد المهني الصناعي (المفلحي)

بعد استكمال مشروع مبنى المعهد المهني الصناعي بمديرية يافع - المفلحي، كغيره من المنشآت لم يستكمل التأهيل النهائي أو تدشين العملية التعليمية فيه.

وكانت هناك توجهات لتحويله إلى كلية مجتمع تتبع لإدارة مكتب التعليم الفني بلحج وقد شكلت لجنة وزارية ومن إدارة مكتب التعليم الفني بلحج للنزول لدراسة أمر التوجهات والبت فيها، إلا أنها ارتأت أن يبقى المعهد كما هو للتعليم المهني الصناعي، والشروع مستقبلاً بالتنسيق والمتابعة مع السلطات المحلية بفتح كلية مجتمع بالمنطقة نفسها.

وتجري إدارة المكتب الفني تواصلاً مستمراً مع السلطات الوزارية والمحلية لتشغيل المعهد وكذا التنسيق مع الصندوق السعودي للتمويل.

المعهد المهني الصناعي (طور الباحة)

بجهود محافظ لحج اللواء الركن / أحمد عبدالله التركي ومستشار المحافظ لشؤون الاستثمار / عمر السماطي تسعى إدارة مكتب التعليم الفني لتشغيل المعهد ، وقد رفعت دراسات التشغيل لمعالي نائب وزير التعليم الفني عبدربه غانم المحولي، القائم بأعمال الوزير، الذي بعد الاطلاع عليها قدمت بمقابلته لرئيس الجمهورية، أذ عملية تأهيل المعهد المهني الصناعي - طور الباحة ، موضوعة حالياً أمام رئاسة الجمهورية ضمن تأهيل مهدي ردفان المهني الصناعي والمعهد الزراعي التجاري.

وعن الصعوبات التي تعتري العملية التعليمة الفنية قال مدير الإدارة العامة للتعليم الفني بلحج بأنها "صعوبات جمة أبرزها الإمكانيات التشغيلية وقلتها، حيث أفاد بأن موازنة التعليم الفني كانت في العام 2014م تبلغ اثنين مليون وثمانمائة ألف ريال بينما حالياً أصبحت مائة وخمسين ألف ريال فقط".

وأضاف : "بالإضافة إلى عدم توافر بند التغذية ، حيث وأن معاهد التعليم الفني التي تسير فيها العملية التعليمية يوجد بها قسم داخلي يؤوي عدداً من طلاب المديريات البعيدة، وكذا عدم توفر بند التدريب".

وتابع فاروق : "جهود الإدارة العامة لمكتب التعليم الفني بالتنسيق مع نائب وزير التعليم الفني القائم بأعمال الوزير عبدربه غانم المحولي، وكذا قيادة السلطة المحلية بلحج ممثلة باللواء الركن/ أحمد عبد الله التركي والأمين العام عوض بن عوض الصلاحي ، أسهمت في تذليل الكثير من الصعوبات محافظةً على استمرار سير العملية التعليمية في معاهد مكتب التعليم الفني بلحج".

واستطرد : "بند التغذية والتدريب تم حله من قبل عبدربه غانم المحولي نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني القائم بأعمال الوزير، وهذه خطوة جبارة من قبل المحولي، وستنتشل وضع المكتب".

وفي ختام لقائه تقدم مدير مكتب التعليم الفني بلحج / فاروق عبدالرزاق بشكره لنائب وزير التعليم الفني والقائم بأعمال الوزير عبدربه غانم المحولي لحرصه الشديد على العملية التعليمية وجهوده في دعم مكتب التعليم الفني بلحج، ومتابعته المستمرة لمكتب الوزراء لاستخلاص الموازنة التشغيلية، بالإضافة إلى شكره قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بالمحافظ اللواء الركن/ أحمد عبدالله التركي، والأمين العام للمجلس المحلي بلحج عوض بن عوض الصلاحي على الدعم الذي توليه لتسيير العملية التعليمة في معاهد مكتب التعليم الفني في المحافظة، ومستشار نائب الوزير عصام عبده علي على دعمهم المادي والمعنوي للتعليم الفني بلحج، بالإضافة إلى شكره لقائد اللواء الخامس دعم وإسناد مختار النوبي.

متعلقات
مدير عام ردفان يدين ماتعرض له مدير التخطيط بالمديرية من إطلاق نار
القائد الربيعي يعزي بوفاة الشخصية الإجتماعية أحمد علي العاقل
أمن لحج يكرم قسم شرطة الحوطة بعد القبض على قاتل المعلم خلال ساعات
طلاب العلاقات العامة بإعلام عدن في زيارة علمية إلى البنك الأهلي اليمني
بدعم الهلال الاحمر الإماراتي ... عطايا الخير تدشن توزيع السلال الغذائية للأسر النازحين بالمنصورة