• آخر تحديث: الثلاثاء 26 مايو 2020 - الساعة:21:25:51
آخر الأخبار
أخبار وتقارير
شباب لحج يطالبون الجهات الرسمية بالمحافظة بالكشف عن أخر تطورات فيروس كرونا (نص البيان)
تاريخ النشر: الاحد 10 مايو 2020 - الساعة 19:26:24 - حياة عدن/متابعات:

اصدر عدد من الشباب في محافظة لحج بيانا مهما للجهات المسؤولة في المحافظة, مطالبين الكشف الواضح عن اخر تطورات الوضع الصحي المتعلق بفايروس كورونا, كما طالبوا كلا من السلطة المحلية والمجلس الانتقالي باتخاذ اجراءات عاجلة للحد من انتشار الفيروس.
وقدم الشباب عدد من المقترحات والتوصيات, للوقوف على اخر التطورات و الاجراءات المتبعة لعرض فكرة شباب لحج للمساعدة ضمن لجان الطوارئ بالمحافظ وللوقوف صفا واحدا لحماية الشعب

بيان رقم 1 الصادر عن شباب محافظة لحج

جميعنا يشاهد ويسمع عما يدور حاليا حول ظهور حالات مرضية بفيروس كورونا (COVID-19) حيث يعتبر الفيروس جائحة عالمية، وشاهدنا جميعا المؤتمر الصحفي المشترك بين لجنة الطوارئ والقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي ومحافظ محافظة عدن بحضور مدير عام مكتب الصحة في العاصمة عدن حول ظهور حالات مصابة بالفيروس بتاريخ 30 ابريل 2020م وما ترتب عليه من عزوف المستشفيات عن استقبال الحالات المرضية وعليه:

تم يوم الخميس الموافق 30 ابريل من عام 2020م الاجتماع من قبل مجموعة شباب من ابناء محافظة لحج وذلك للتوقف على اخر التطورات والمستجدات الخاصة بانتشار وظهور حالات مصابة بفيروس كورونا في محافظة عدن المجاورة لمحافظة لحج، حيث ناقش الاجتماع جملة من المشاكل التي يراها الحاضرون وحالة التخبط التي تسود السلطات المحلية وسلطات الامر الواقع والمواطنين في محافظة عدن والمحافظات المجاورة.

حيث اتفق الحاضرون على اصدار بيان موجة للجهات المختصة والسلطات المحلية والمجلس الانتقالي الجنوبي باطلاع المجتمع اللحجي على أخر التطورات والتجهيزات والترتيبات المتاحة حاليا بشكل رسمي وتحمل المسئولية الملقاة على عاتقهم لتلافي حالة التخبط التي تسود المجتمع وإذا اننا كشباب لحج ننظر للوضع الحالي بقلق بالغ وخوفا على اهالينا ومواطنينا رأينا اننا لا نقف مكتوفي الايادي واننا نعمل على رفع عدد من التوصيات وابدا استعداداتنا للمشاركة في وضع خطط الطوارئ وتشكيل فرق عمل طارئة تحت اشراف الجهات المعنية لتنفيذ الاجراءات الاحترازية ولما لها من اهمية في الاعداد والاستعداد الجيد لمجابهة الوباء.

حيث نقدم عدد من المقترحات والتوصيات وذلك للوقوف على اخر التطورات وماهي الاجراءات المتبعة ولعرض فكرة شباب لحج لمساعدة الاخوة في لجان الطوارئ بالمحافظ والوقوف صفا واحدا لحماية الشعب ولكون الشباب لديهم الاستعداد بالعمل بمجهوداتهم الذاتية والتطوعية وبالأفكار والخطط التي سوف ترفع آنفا.

وعليه نضع التوصيات التالية صوب اهتماماتنا واولوياتنا:

1.         طلب اللقاء بالأب محافظ المحافظة والاخ رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي بالمحافظة لمناقشة الامر وتداعياته.

2.         تشكيل لجنة طوارئ (لجنة إدارة الأزمة) مركزية مشتركة واولى مهامها اعداد خطة طوارئ مكتملة وتشكيل لجان طوارئ على مستوى المديريات ولجان تنسيقية على مستوى الاحياء، تعلن وبشكل طارئ:

أ‌-          تأمين الكادر الطبي الذي سوف يقوم بالتعامل مع حالات الاشتباه من كافة المستلزمات الطبية.

ب‌-        متابعة المخالطين للمرضى والمشتبه بهم للفحص والحجر الصحي، والعزل الصحي متى ما احتاج الأمر.

ت‌-        يتم منح تصاريح لحركة الأطباء وفرق العمل المختصة.

ث‌-        يتم وضع ألية لتوفير المواد الغذائية في البقالات ومحلات التموين.

ج‌-         تشكيل غرفة طوارئ خاصة لإدارة الوضع.

ح‌-         اعلام المواطنين رسميا بالمستجدات والإجراءات الاحترازية لتجنب نقل الشائعات.

خ‌-         عمل قاعدة بيانات للأسر المعدمة الافراد ذوي الامراض المزمنة التي تحتاج ادوية بشكل دائم وعمل إرشادات لهم لكونهم هم الاكثر عرضة للإصابة.

3.         عمل حضر تجوال معلن مسبقاً بما يتناسب مع مقتضيات المرحلة ومصلحة المواطن وحالته المعيشية مع مراعاة اهمية بقاء المحلات التموينية والغذائية والصحية واستثنائها من الحضر مع إلزام المواطنين بالبقاء في منازلهم والسماح فقط لفرد واحد من الاسرة للخروج لقضاء حاجة او شراء اقراض وفهم مقصد الحضر بالشكل الصحيح وتطبيقه بشكل أفضل.

4.         عمل مراكز او نقاط للتعقيم في كل حارة لتعقيم الداخلين والخارجين للضرورة.

5.         منع الدخول والخروج من والى محافظة لحج عبر محافظة عدن لكونها تعتبر نواة الوباء وخوفا على سلامة المواطنين والاكتفاء بالسماح بالدخول والخروج من اجل المواد الغذائية والصحية والخدمية وايضا لمن هم يستلمون رواتبهم من محافظة عدن مع التزامهم بالإجراءات الوقائية وتطبيقها في النقاط الحدودية بين المحافظتين، وعدم السماح بتنقل وسائل النقل العامة والاكتفاء بتنقلها داخليا.

6.         استحداث نقاط امنية جديدة في الطرق الفرعية وعدم التهاون والسماح لاي كان بالدخول للمحافظة.

7.         عمل حملات رش دورية وذلك بسبب انتشار الفيروس البعوض بشكل كبير حتى يتم الحد منه.

8.         مطالبة المنظمات الداعمة بتسخير مجهوداتها وبرامجها لمكافحة وتلبية هذه المتطلبات كلا حسب تخصصه ومعاييره

9.         تشكيل فرق تنقسم الى:

فريق اعلامي: والهدف منها ان تكون هي المصدر الاعلامي الرسمي والناقل لاي مستجدات بخصوص الوباء وايضا تعمل هذه اللجنة على انشاء وسائل توعوية صحية مسموعة والكترونية لتصل لكل فرد.

فرق الرش: وتعمل هذه الفرق حملات الرش كانت ضبابية او رذاذيه لكوننا ايضا نمر بعدة اوبئة منها الضنك والمكرفس وغيرها لما يستلزم الامر مكافحة هذا الامر وعلية تتشكل هذه الفرق.

فرق التوثيق والحصر: وتختص هذه الفرق بتوثيق الحالات المرضية ورفعها للفرق الاعلامية لتطمين المواطنين، وتقوم بعملية حصر واحصاء وتقسيم المديرية والحارات الى مربعات سكنية لتسهيل عملهم وللكشف المبكر عن الحالات.

فرق تنفيذ الحجر: وتختص هذه الفرقة بالأشراف على معاينة تطبيق الحجر وتنفيذه ومدى نجاحه وعمل دراسة عن مدى الاستجابة السليمة للحجر.

الفرق الدعم النسوية اللوجستية: وتقوم هذه الفرقة بتجهيز الكمامات القماشية وايضا تجهيز اي احتياجات لبقية الفرق ان تم الاحتياج وايضا لعمل النزولات المنزلية.

فرق الدعم والطوارئ: وتختص هذه الفرقة من الشباب بتغطية اي عجز حاصل في الفرق السابقة وتعزيزها في حالة الاحتياج وتوزيعها جيدا على المربعات.

 

وأخيرا ندعو الاخوة في بقية المديريات بأنشاء مجالس تنسيقية مماثلة والعمل بنفس التوصيات، وما يروح مناسبا بناء على وضعهم الخاص.

 

صادر عن شباب محافظة لحج

بتاريخ: 6 مايو 2020م

التعليقات
شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص