• آخر تحديث: الاحد 05 ديسمبر 2021 - الساعة:19:34:46
آخر الأخبار
أخبار عدن
فلكي يمني يكشف عن هطول أمطار خلال هذا التوقيت في اليمن يليها شتاء قارس على هذه المحافظات
تاريخ النشر: الاربعاء 27 اكتوبر 2021 - الساعة 06:55:18 - حياة عدن/خاص

كشف فلكي يمني، عن تأثر بلادنا بحالة مدارية ممطرة خلال نهاية شهر أكتوبر القادم .

 

 

 

وقال الخبير الفلكي الدكتور إبراهيم الكبسي، في بلاغ له بأنه بدأت تتضح ملامح حالة مدارية متوقعة ، حيث تظهر نماذج الطقس العالمية فرصا لتأثر بلادنا بهذه الحالة المدارية الممطرة خلال أيام ٢٩ و٣٠ و٣١ أكتوبر .

 

 

 

واوضح ، مستشهدا بخرائط ، بأن يوم الجمعة الموافق ٣٩ أكتوبر يتوقع هطول أمطار على محافظة المهرة وأرخبيل سقطرى.

 

 

 

اما يوم السبت الموافق ٣٠ أكتوبر ، فإنه يتوقع توسع نطاق تأثير هذه الحالة المدارية الممطرة لتشمل أغلب السواحل الجنوبية والجنوبية الشرقية وأرخبيل سقطرى في محافظات المهرة وحضرموت وشبوة وأبين وعدن ولحج والتي يتوقع هطول أمطار تتراوح ما بين الغزيرة والمتوسطة، فيما يتوقع امتداد تأثيرها على شكل أجواء غائمة إلى ممطرة على مناطق الهضاب الشرقية في محافظات حضرموت وشبوة ومأرب والجوف وغالبا ما تكون أمطارا خفيفة في الغالب.

 

 

 

وعن توقعات يوم الأحد الموافق ٣١ أكتوبر ، قال الكبسي بأنه يتوقع تعمق التيارات الرطبة نحو غرب اليمن ليؤثر بأجواء ممطرة بغزارة على مناطق المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية والجنوبية والسهول التهامية في محافظات حجة والمحويت وريمة والحديدة وإب والضالع وتعز ولحج وأبين وكذلك على محافظة عدن وأيضا على أرخبيل سقطرى وعلى مناطق غربي محافظات صعدة وصنعاء وذمار وعمران.

 

 

 

وأشار إلى أنه يتوقع هطول أمطار تتراوح ما بين المتوسطة إلى خفيفة على مناطق الأحواض الجبلية في وسط وشرقي محافظات صنعاء وذمار وعمران وصعدة وعلى مناطق وسط وغربي محافظات مأرب والجوف وشبوة وعلى محافظة البيضاء .

 

 

 

وبالنسبة ليوم الإثنين الموافق ١ نوفمبر فإنه يتوقع انحسار تأثيرات هذه الحالة المدارية لتؤثر فقط على المرتفعات الغربية والسهول التهامية.

 

 

 

وفي المناطق المغطاة بالألوان الصفراء والخضراء في الخرائط التي يعيد حيروت الإخباري نشرها ، فإنه يتوقع هطول أمطار غزيرة عليها، فيما يتوقع هطول أمطار تتراوح ما بين المتوسطة إلى خفيفة مع أجواء غائمة جزئية على المناطق المغطاة باللونين الأزرق الداكن والفاتح.

 

 

 

وبالنسبة لتوقعات ما بعد ٢ نوفمبر ، بحسب الكبسي ، فإن تأثيرات المرتفع الجوي والذي سوف يجلب أجواء باردة تعود من جديد. ويتوقع حدوث انخفاض حاد لدرجات الحرارة الصغرى خاصة على محافظات ذمار وصنعاء وعمران وصعدة وشمالي إب والبيضاء وشمالي الضالع ويتوقع استمرار هذه الأجواء الباردة حتى بداية الثلث الأخير من شهر نوفمبر حيث يتوقع حدوث حالة ممطرة أخرى ابتداءا من ١٩ وحتى ٢٣ نوفمبر وبعدها يتوقع عودة الأجواء الباردة مع احتمال حدوث حالة صقيع للمناطق التي يزيد ارتفاعها عن ٢٠٠٠ متر.

التعليقات
شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
حصري نيوز