• آخر تحديث: الاربعاء 27 اكتوبر 2021 - الساعة:14:11:26
آخر الأخبار
أخبار عدن
فلكي سعودي يحذر جميع اليمنيين ويكشف عما سيحدث خلال الأيام القادمة ولمدة شهر كامل في جميع أنحاء اليمن بدون استثناء .. تفاصيل
تاريخ النشر: السبت 04 سبتمبر 2021 - الساعة 21:45:52 - حياة عدن/خاص

كشف خبراء فلكيين ومختصين في الطقس والمناخ، عن ملامح الأجواء والحالة المناخية خلال شهر سبتمبر الجاري، الذي يعد بداية العد التنازلي لنهاية فصل الصيف، وتباشير خير تلوح في أفق الأيام القادمة على معظم المناطق اليمنية.

 

وقال الباحث السعودي والمختص في الطقس والمناخ، عبدالعزيز الحصيني، في سلسلة تغريدات على حسابه بموقع “تويتر” : “الأربعاء 1443/1/24هـ بداية شهر سبتمبر الميلادي، الشهر (9) من السنة الميلادية بداية العد التنازلي لنهاية الصيف وبداية الخريف”.

 

وأوضح الحصيني أن “الأجواء في شهر سبتمبر بشكل عام تميل إلى أن تكون لطيفة ليلًا وحارة خلال ساعات النهار، كما يشهد الشهر بداية تحرك المنخفضات الجوية، وبالأخص نحو الشمال”.

 

وتوقع أن “تزداد فرصة سقوط الأمطار على المناطق الجنوبية والغربية والشمالية من المملكة، مع إمكانية أن تمتد للمناطق الوسطى”.

 

وأضاف أنه “في شهر سبتمبر ينتهي فصل الصيف فعليًا، وتحديدًا في 5 سبتمبر الموافق 28 من المحرم، كما ينتهي فلكيًا في 15 صفر الموافق الأربعاء 22 سبتمبر، وبالتالي يتساوى الليل والنهار”.

 

وأشار إلى أن “شهر سبتمبر يشهد أيضًا بداية موسم “الصفري”، والذي يشهد العودة للمدارس في معظم البلدان العربية، ويقول أهل الشام أيلول.. ذيله مبلول.. كناية عن المطر”.

 

من جانبه، قال الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية الفلكي اليمني، عدنان الشوافي، في بلاغ صحفي حصل “الميدان اليمني”، على نسخة منه، أن معظم المناطق اليمنية على موعد مع حالة جوية ماطرة تبدأ خلال الساعات القادمة.

 

وأضاف الفلكي الشوافي، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، بأنه مع بداية شهر سبتمبر من المتوقع أن تشهد بعض المناطق اليمنية تحسن نسبي لهطول الأمطار، ومع يومي الثلاثاء والأربعاء 1 سبتمبر 2021 تكون الحالة واضحة ومتوقع أمطار متفرقة متفاوتة الشدة وقد تكون مصحوبة بالعواصف الرعدية وحبات البرد على بعض المناطق.

 

وكشف الشوافي عن أهم مؤشرات الطقس خلال هذا الأسبوع على اليمن، بالإضافة إلى ترتيب المحافظات حسب توقعات نسبة تغطية الهطول مع نهاية الأسبوع.

 

ولفت إلى أنه من المتوقع أن يغطي هطول الأمطار من 50 إلى 80% من هذه المناطق (إب وريمة والضالع وذمار وصنعاء وعمران وحجة والمحويت وغرب صعدة).

 

وتابع قائلاً: “تعز والحديدة وعدن ولحج وابين والبيضاء متوقع ان يغطي هطول الامطار فيها ما بين 35 الى 60% من هذه المناطق”.

 

وتوقع أن يغطي الهطول في غرب الجوف وغرب مأرب وشبوة وأرخبيل سقطرى وكذلك السواحل والهضاب في المهرة وحضرموت من 20 إلى 40% من تلك المناطق أما بالنسبة للصحاري متوقع شبه جفاف.

 

وأشار إلى أنه وبشكل عام قد لا يغطي الهطول كامل المناطق الا ان الهطول المتوقع هذا الأسبوع على مستوى اليمن أفضل من الأسبوع الماضي.

 

ودعا الفلكي الشوافي جميع المواطنين إلى توخي الحذر ومتابعة المستجدات ونشرات الطقس.

التعليقات
شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
حصري نيوز