• آخر تحديث: الاربعاء 27 اكتوبر 2021 - الساعة:13:35:20
آخر الأخبار
أخبار عدن
رائد التنمية والتغيير.. حصاد عام من العمل الدؤوب لانتشال أوضاع العاصمة عدن ..
لملس.. سنة أولى حرب "تقرير خاص"
تاريخ النشر: الخميس 05 اغسطس 2021 - الساعة 19:44:23 - حياة عدن / غازي العلوي :

كيف واجه لملس ضغوط وعقبات قوى النفوذ؟

ما الأولويات التي تصدرت قائمة اهتمام المحافظ؟

هل كان الطريق مفروشا أمامه بالورود أم مليئا بالأشواك؟

ما أهم القرارات الجريئة  التي اتخذها المحافظ؟

كيف حركت قرارات لملس المياه الراكدة بعد سنوات من الجمود؟

لماذا سخّر لوبي الفساد في الشرعية كل إمكانياته لإعاقة جهود لملس؟

 

حياة عدن / غـــازي العــــــلوي:

في التاسع والعشرين من يوليو/تموز 2020م أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي قراراً بتعيين أحمد حامد لملس محافظًا لعدن، في ظل أوضاع بالغة الصعوبة والتعقيد تشهدها العاصمة المؤقتة للبلاد، وسط حالة من السخط والتذمر كانت سائدة لدى كافة الأوساط جراء انهيار الخدمات وغياب الدور الحكومي والسلطة المحلية آنذاك، والتي ظلت عاجزة عن القيام بأي عمل يسهم بالتخفيف من معاناة المواطنين التي بلغت إلى حد لم يعد بمقدورهم تحمله.

أدرك المحافظ أحمد لملس آنذاك صعوبة المرحلة والمهمة الشاقة شبه المستحيلة الملقاة على عاتقه لإنقاذ أبناء العاصمة عدن من الوضع الكارثي وجحيم المعاناة غير المسبوقة في المحافظة، بين خدماتٍ تكاد تكون عند مستوى الصفر، ووضعٍ إنساني وخيم جراء انقطاع المرتبات وانهيار العملة وغلاء الأسعار، بالإضافة إلى الفساد المستشري في جميع قطاعات ومرافق الدولة، ولكنه قبِل التحدي وتحمّل عناء المهمة إيمانا منه بأن عدن وأبناءها يستحقون الوقوف إلى جانبهم لإخراجهم من هذا النفق المظلم.

 

لملس يشد الرحال إلى عدن ويبدأ رحلته المضنية

في الـ"28" من أغسطس 2020م عاد محافظ عدن أحمد حامد لملس إلى العاصمة عدن، قادما من المملكة العربية السعودية، بعد أسبوعين من أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد ربه منصور هادي، في مقر إقامته المؤقت بالرياض.

من هنا كانت البداية

وعقب عودته إلى العاصمة عدن، وتحديدًا يوم السبت 29 أغسطس، بدأ المحافظ لملس مسيرة عمله بإجراءات استلام وتسليم لمبنى قيادة المحافظة في مديرية المعلا، والتي تمت بينه وسلفه أحمد سالمين.

ودشن محافظ عدن مهامه باجتماع للقيادات الأمنية والعسكرية في المدينة، شدد خلاله على ضرورة ضبط الأمن وفق خطة أمنية جديدة، للحد من الجريمة ومكافحة الإرهاب، وإعادة الوجه الحضاري للمدينة.

 

من مجمع كابوتا الصحي كانت الانطلاقة

كانت الانطلاقة العملية محافظ العاصمة عدن من مديرية المنصورة، حيث دشن المحافظ لملس برفقة محمد البري مأمور المديرية يوم الخميس العاشر من سبتمبر 2020م عمله بافتتاح مجمع كابوتا الصحي بمديرية المنصورة، البالغ تكلفته الإجمالية " 163 مليوناً و 147 ألفاً و 341 ريال" ، بتمويل من المجلس المحلي بمديرية المنصورة .

 

وضع حجر الأساس لـ"15" بئرًا في حقل المناصرة

وفي الـ"13" من سبتمبر افتتح محافظ عدن الأستاذ أحمد حامد لملس بمعية م/ أحمد المدخلي المدير التنفيذي للبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن وعدد من قيادة السلطة المحلية مشروع حفر وإعادة تأهيل عشر آبار مجهزة بالطاقة الشمسية في حقل المناصرة ، ووضع حجر الأساس لحفر 5 آبار أخرى وتجهيزها بالطاقة الشمسية وبناء سور في حقل المناصرة نفسه المغذي مدينة عدن بالمياه. بعد ذلك قام المحافظ بتشغيل البئر رقم 5 التي تم إعادة تأهيلها وتجهيزها ضمن المشروع.

 

مشاريع تعليمية ورياضية

في الـ"14" من سبتمبر قام المحافظ أحمد حامد لملس بوضع حجر الأساس لإنشاء وترميم خمسة مشاريع تعليمية ورياضية بتمويل من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

حيث قام محافظ عدن بوضع حجر الأساس لمشروع بناء 12 فصلا دراسيا في مدرسة لطفي جعفر أمان الثانوية بمديرية صيرة ومشروع إنشاء مدرسة الشهيد اللواء سالم قطن والمكونة من 12 فصلا (دورين) مع الملحقات بمديرية خور مكسر.

كما وضع محافظ عدن حجر الأساس لمشروع إعادة تأهيل صالة الشهيد علي أسعد مثنى الرياضية.

كما قام الأخ المحافظ برفقة المهندس المدخلي بوضع حجر الأساس لمشروعي إنشاء مدرسة الحرم الجامعي والمكونة من 12 فصلا (دورين) مع الملحقات في مديرية البريقة. وكذا وضع حجر الأساس لمشروع إنشاء مدرسة بئر فضل والمكونة من 12 فصلا مع الملحقات.

 

ولمشاريع الطرق نصيب من الاهتمام

في الـ"15" من  سبتمبر قام المحافظ لملس بمعية المهندس أحمد مدخلي مدير البرنامج السعودي بالعاصمة عدن، بوضع حجر الأساس لأربعة مشاريع في مجال الطرقات بمديريات العاصمة.

حيث وضع المحافظ حجر الأساس بمديرية خور مكسر، لإعادة تأهيل شارع "شاهيناز"، ويتضمن المشروع تعبيد وسفلتة الطريق وإنارته بالطاقة الشمسية.

وعلى الصعيد نفسه تم وضع حجر الأساس لثلاثة مشاريع طرق حيوية في مديرية المنصورة وهي: طريق جولة كالتكس - الحسوة، وشارع السجن، وشارع التسعين، حيث سيتم إنارة كافة هذه الطرقات بالطاقة الشمسية بحسب الدراسات والتصاميم الخاصة بها.

 

قرارات بتكليف مدراء عموم لمديريات العاصمة عدن

في الـ"19" من سبتمبر أصدر محافظ محافظة عدن، رئيس المجلس المحلي للمحافظة، القرار رقــم ( 3 ) لسنة 2020م قضى بتكليف مدراء عموم لمديريات العاصمة عدن.

ونصت المادة رقم (1) بتكليف الأخوة التالية أسماؤهم مدراء عموم لمديريات محافظة عدن كلٌ قرين اسمه:

الأخ: كتبي عمر كتبي مديراً عاماً لمديرية التواهي.

الأخ عبدالرحيم عبدالكريم عمر الجاوي، مديراً عاماً لمديرية المعلا.

الأخ عواص أحمد محمد قاسم الزهري، مديراً عاماً لمديرية خور مكسر.

الأخ إبراهيم أحمد عوض سعيد منيعم، مديراً عاماً لمديرية صيرة.

الأخ أحمد علي الداؤودي، مديراً عاماً لمديرية المنصورة.

الأخ أحمد عقيل باراس، مديراً عاماً لمديرية دار سعد.

الأخ وسام معاوية سعيد سالم، مديراً عاماً لمديرية الشيخ عثمان.

الأخ يونس محمد سليمان ناصر، مديراً عاماً لمديرية البريقة.

مادة (2) على الجهات المعنية وذات العلاقة بالمحافظة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتنفيذ القرار.

وفي نفس اليوم أصدر المحافظ لملس القرار رقــم ( 4 ) لسنة 2020م بتكليف المهندس محمد محمد عبدالله باخبيرة مديرا عاما للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بعدن.

 

توقيف إدارة مستشفى 22 مايو العام وإحالتها إلى التحقيق

في 22 سبتمبر قام محافظ العاصمة عدن الأستاذ أحمد حامد لملس ، بزيارة تفقدية مفاجئة لمستشفى 22 مايو العام بمديرية المنصورة.

ووقف المحافظ لملس، خلال زيارته التي رافقه فيها الدكتور علي عبدالله صالح، مدير مكتب الصحة بالعاصمة عدن، على مستوى الخدمات الطبية في المستشفى للمواطن ومدى جاهزية الطواقم الطبية والتمريضية والمختبرية والصيدلية، وفاعلية أقسام الطواري وغرفة الإنعاش وأجهزة التشخيص ومستوى التنظيم والنظافة في المستشفى.

وفور الانتهاء من الزيارة، وجّه المحافظ لملس، مدير مكتب الصحة بعدن بتوقيف مدير المستشفى وإحالته وإدارته للتحقيق، وتكليف الدكتور أحمد باحميد بالقيام بأعمال مدير عام المستشفى وتسيير أعماله.

 

إعادة فتح شارع العيدروس بكريتر بعد إغلاق دام سنوات

في العاشر من أكتوبر وتنفيذا لتوجيهات محافظ العاصمة عدن الأستاذ أحمد حامد لملس، تمت عملية إعادة فتح شارع العيدروس بكريتر، بعد رفع الحواجز الخرسانية المحيطة بمبنى البنك المركزي، وذلك بحضور عدد من القيادات الأمنية والمسؤولين بالمديرية .

 

افتتاح منتجع ونادي كروان عدن السياحي

في 20 أكتوبر افتتح محافظ عدن أحمد حامد لملس ومعه نائب وزير الداخلية اللواء علي ناصر لخشع ومدير عام السياحة جعفر محمد منتجع ونادي كروان عدن الصحي السياحي البالغ كلفته 2 مليار ريال بحسب تصريح مدير المنتجع "محسن المعروف".

 

افتتاح محطة بئر أحمد لتعبئة الغاز المنزلي

في الـ"26" من أكتوبر قام محافظ عدن الأستاذ أحمد حامد لملس، بافتتاح مشروع محطة بئر أحمد لتعبئة الغاز المنزلي المملوكة للمستثمر بن مهدي بمنطقة بئر أحمد مديرية البريقة.

ويصل إنتاج محطة بئر أحمد الغازية إلى 18 ألف أسطوانة يوميا، وتبلغ تكلفتها الإجمالية مليون وثلاثمائة ألف دولار أمريكي.

 

زيارة مفاجئة لمبنى البريد وإيقاف مديره العام

في التاسع من نوفمبر 2020م قام محافظ العاصمة الأستاذ أحمد حامد بزيارة مفاجئة لبريد عدن، حيث اطلع على أوضاعه والوقوف المباشر على سير العمل فيه.

وبسبب تغيب الإدارة عن العمل وإهمالها الملحوظ وعدم الاهتمام بالنظافة وشكاوى المواطنين المراجعين للبريد الذي نتج عنه تعطيل معاملات المواطنين ومصالحهم وجه المحافظ بإيقاف مدير عام البريد عن العمل.

 

تدشين استلام عدد من سيارات الصرف الصحي

في 12 نوفمبر دشن محافظة العاصمة عدن الأستاذ أحمد حامد لملس، استلام عدد من سيارات الصرف الصحي التابعة للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالعاصمة.

وفي حفل التدشين عبر المحافظ لملس عن سعادته بتوفير هذه الدفعة من السيارات التي تعتبر رافدا للمؤسسة وأداة إضافية من أدوات تفعيل نشاطها ودورها الحيوي.

وعلى نفس الصعيد قام المحافظ بزيارة المختبر الخاص بفحص المياه واطلع على الدور الهام الذي يقوم به.

افتتاح قسم حديثي الولادة بمستشفى الصداقة

افتتح الأستاذ أحمد حامد لملس، محافظ العاصمة عدن، يوم الأربعاء، 18 نوفمبر، قسم حديثي الولادة والأطفال الخدج، بمستشفى الصداقة التعليمي العام بمديرية الشيخ عثمان، الذي أعيد تأهيله وتجهيزه بدعم من منظمة اليونسيف.

وقام المحافظ لملس بجولة في أرجاء القسم، مطلعاً على تجهيزاته، والذي يحوي على 25 حضانة أطفال توزعت على وحدات الإنعاش ووحدة حضن الكنغر (حضن الأم الدافئ).

 

لملس يفتتح ملعب الشهيد الحبيشي بعد إعادة تأهيله

افتتح محافظ العاصمة عدن الأستاذ أحمد حامد لملس يوم الخميس، 26 نوفمبر 2020م ملعب الشهيد الحبيشي بمدينة كريتر بعد إعادة تأهيله.

وقام المحافظ لملس، بمعية وكيل وزارة الأشغال العامة والطرق م. حسين عقربي، ود. عزام خليفة وكيل وزارة الشباب والرياضة بقص شريط الافتتاح وإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية.

وعقب الافتتاح، طاف المحافظ لملس بمرافق الملعب وأشاد بجودة العمل في مشروع إعادة تأهيله. وشملت عملية إعادة تأهيل ملعب الشهيد الحبيشي الذي يعد من أقدم الملاعب الرياضية بالعاصمة عدن، فرش أرضيته بالعشب الصناعي، وإعادة بناء المنصة الرئيسية للملعب، واستحداث بعض المرافق، وكذا تركيب مقاعد خاصة بكبار الضيوف بالمنصة، ومقاعد خاصة بالجماهير في المدرجات، بتكلفة إجمالية بلغت 370 مليون ريال بتمويل حكومي.

 

توسعة صندوق صيانة الطرق والجسور

افتتح محافظ العاصمة عدن الأستاذ أحمد حامد لملس، بمعية وكيل وزارة الأشغال العامة والطرق م. حسين عوض عقربي، يوم الخميس،26 نوفمبر، المرحلة الأولى لتوسعة مبنى صندوق صيانة الطرق والجسور بعدن، والبالغ تكلفته 92 مليون ريال .

وأشاد محافظ العاصمة عدن بدور الصندوق المتميز في صيانة وإعادة تأهيل الشوارع التي تعرضت للتدمير جراء كوارث السيول، مؤكداً دعم السلطة المحلية لعمل الصندوق لما من شأنه النهوض بمستوى شبكة الطرق التي تُمثل شريان حياة للمواطنين.

 

لملس يفتتح مركز غسيل الكلى بمستشفى عبود العسكري

في الـثامن من ديسمبر افتتح محافظ العاصمة عدن أحمد لملس مركز الغسيل الكلوي بمستشفى عبود العسكري، الذي شهد عملية ترميم وإعادة تأهيل وتجهيز وحدة الغسيل المكونة من 15 جهاز غسيل كلوي ووحدة معالجة المياه بتمويل من المؤسسة الاقتصادية.

وفي حفل الافتتاح، اطّلع المحافظ لملس على مدى تجهيزات وحدة الغسيل الكلوي، مشيدا بمستوى التجهيزات الحديثة وما ستقدمه من خدمات للمرضى خلال الفترة المقبلة.

وأكد المحافظ لملس وقوف السلطة المحلية إلى جانب الخدمات الطبية العسكرية، لما من شأنه تحسين الخدمات الطبية لمنتسبي القوات المسلحة والأمن والمواطنين الذين يواجهون ظروفاً صعبة نتيجة ما خلفته الحرب من تدمير في القطاع الصحي.

 

التعليقات
شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
حصري نيوز