'> نجيب يابلي | يا دكتور سعيد شيباني.. أنت فين والمرشدي فين؟
  • آخر تحديث: الخميس 23 سبتمبر 2021 - الساعة:18:28:14
آخر الأخبار
المقالات
يا دكتور سعيد شيباني.. أنت فين والمرشدي فين؟
نجيب يابلي
تاريخ النشر: الخميس 29 سبتمبر 2021 - الساعة 19:54:04

قناة "السعيدة" عزيزة على قلوبنا، والدكتور سعيد شيباني عزيز على قلوبنا أيضا، والمؤلم أن تكون صورة شخص وضّاءة لعقود من السنين وفي لحظة قاتلة تتبدد تلك الصورة، وهذا ما حدث مع الدكتور سعيد شيباني الجمعة 21 مايو 2021م. استضافت "السعيدة" سعيد شيباني وتحدث عن مشوار عمره وإبداعه وتطرق إلى قصيدته "يا طير يا رمادي" و"شعبي ثار اليوم" وتحدث عن جمال الكلمات وجمال اللحن والأداء وطرح ذلك بأسلوب غريب أثار استهجان خلق الله عليه عندما أشار إلى الأغنيتين قدمهما شاب صومالي "المرشدي".

الحقيقة أن المرشدي في كتابه "أغنيات وحكايات" تحدث عن النصين الشعريين الغنائيين، وكان دائما ما يشير إلى أن طالبا يمنيا يدرس في جامعة مصرية، وكان هذا الشاب قد أرسل نصه الشعري إلى "الأيام" وأشار إلى أنها مهداة إلى الفنان محمد مرشد ناجي، ويتضح من ذلك أن الذي عرّفه بالمرشدي هي "الأيام" والفضل لله ومن بعده لـ "الأيام".

النقطة الجوهرية الأخرى أن الوالد مرشد ناجي جاء إلى عدن من منطقة معافر الشويفة بتعز مع سنوات الحرب العالمية الأولى 1914-1918م وتحدث المرشدي عن والدته بأنها صومالية الأصل واسمها مورلا عبدي وفرعها الصومالي كما يقال عريق وأصيل  من قبيلة يقال أن جذورها عربية وتدعى مجيرتين، ولم تعلمنا أنا وإخوتي اللغة الصومالية وكانت حتى إذا تحدث إليها نساء أو رجال من الصومال ترد عليهم بلغة مختلفة من العربية والصومالية وأن هذه المرأة العظيمة أنجبت محمد مرشد ناجي في 4 جمادى الثانية 1348 هـ ، 6 نوفمبر 1929م.

لعلم الدكتور سعيد الشيباني أن المرشدي هو الذي أشهره بواسطة "الأيام" وعميدها محمد علي باشراحيل الصديق الصدوق للمرشدي الذي كان يعمل في شركة شل البترولية وحدثت مشادة للمرشدي مع المدير العام البريطاني وقال المرشدي لصديقه: "يا أبو هشام هذا الإنجليزي ما عرفت من فين أجي لعاره؟" رد عليه العميد: "يا محمد خليه عليّ أنا با شتغل حريمو".. هكذا كان المرشدي يحدثنا في مجالسه التي لا تمل.

يا دكتور شيباني، المرشدي غنى مصفوفة غنائية عاطفية وحماسية دينية استقطبت مشاعر كل من سمعها فهو صاحب (يا ظالم، الاتحاد، سأنتقم، ابن الجنوب، وحده، هات يدك، المجلس البلدي، منولوج القات، اليها، طفي النار، نداء الحياة، يا طير يا رمادي، أنا الشعب، شعبي ثار اليوم، صوت الشعب) والقائمة طويلة يا شيباني.

يا شيباني، أنت واحد من الذين قدموا نصين شعريين للمرشدي وغنى لآخرين أمثال: عبدالله هادي سبيت ومحمد سعيد جرادة ولطفي جعفر أمان وعبدالله فاضل فارع وعبدالله غالب عنتر وأحمد الجابري وسعيد الشيباني وعلي عبدالعزيز نصر وأغنية "شعبي ثار اليوم" وإبراهيم صادق وعلي محمد لقمان وأحمد شريف الرفاعي ومحسن بريك وعلي عبدالله العصار .

يا سعيد شيباني، كبرت يوما في عيوننا وأراك اليوم قد صغرت.

التعليقات
شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص